رئيس التحرير : مشعل العريفي

غضب دولي لإعدام إيراني أدين بجريمة ارتكبت حين كان قاصرا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - فرانس برس: اتهمت منظمات حقوقية والأمم المتحدة، الأربعاء، إيران بـ "الاستهزاء" بالتزاماتها الدولية، بعد تنفيذها حكم الإعدام بحق شاب مدان بجريمة قتل اتهم بارتكابها حين كان قاصرا.
تنفيذ حكم الإعدام ونفذ حكم الإعدام، بآرمان عبد العالي، (25 عاما)، فجرا في سجن رجائي شهر قرب طهران بموجب "قانون القصاص"، لادانته بقتل صديقته، كما أفاد موقع السلطة القضائية "ميزان اونلاين". وكان إعدام عبد العالي قد أرجىء مرات عدة العام 2020، ثم في أكتوبر ونوفمبر 2021، بعد احتجاجات لمنظمات دولية.
جريمة دولية وقال، محمود أميري مقدم، رئيس منظمة حقوق الإنسان في إيران، ومقرها في أوسلو والتي تراقب الاعدامات في البلاد، إن "إعدام آرمان عبد العالي يشكل جريمة دولية". وأضاف أنه "إلى جانب إعدامه بجريمة مزعومة ارتكبت حين كان تحت سن 18 عاما، ما يعد انتهاكا للقانون الدولي، فقد حكم على آرمان بالسجن استنادا إلى اعترافات انتزعت منه تحت التعذيب، وبدون محاكمة عادلة، أو اتباع للإجراءات القانونية الواجبة".
أمر مقلق واعتبرت متحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن "المضي قدما بالإعدام على الرغم من تدخلات أطراف متعددة أمر مقلق للغاية"، خصوصا وأن الجهود لوقف تنفيذ الإعدام شملت اتصالات مباشرة بين الأمم المتحدة وايران. وقالت "نأسف أيضا لأنه خلال الشهرين الماضيين نُقل عبد العالي إلى السجن الانفرادي ست مرات قبل موعد إعدامه المقرر، وفي كل مناسبة كان يتم إرجاء الإعدام قبل المضي قدما في تنفيذه".

arrow up